حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، اليوم الجمعة، من أن روسيا ستعتبر فرض دفعة ثانية محتملة من العقوبات الأميركية عليها "إعلان حرب إقتصادية" وسترد عليها بكل الوسائل المتاحة.
وأعلنت الولايات المتحدة الخميس عن عقوبات اقتصادية جديدة تستهدف روسيا في قضية تسميم عميل مزدوج سابق روسي بغاز الاعصاب نوفيتشوك في بريطانيا، وتحدثت عن احتمال فرض دفعة ثانية من العقوبات "المشددة" في المستقبل.
وقال مدفيديف "إذا تلت ذلك أمور مثل حظر أنشطة هذا المصرف أو ذاك او استخدام هذه العملة أو تلك، فيجب تسمية الامور بوضوح: إنه اعلان حرب اقتصادية"، بحسب وكالة "انترفاكس".
وتابع رئيس الوزراء الروسي "وبالتالي يجب أن نرد بالتأكيد على هذه الحرب، عبر وسائل اقتصادية وسياسية وإذا لزم الأمر عبر وسائل أخرى"، مضيفا "على أصدقائنا الأميركيين أن يفهموا ذلك".
وكان الكرملين ندد الخميس بإعلان الدفعة الأولى من العقوبات الأميركية التي ستشمل صادرات بعض المنتجات التكنولوجية، معتبرا أنها "غير مقبولة وغير شرعية" ووعد بالرد.
والدفعة الثانية التي وصفت بأنها "مشددة" من قبل مسؤول أميركي يمكن أن تصل إلى حد منع شركات طيران روسية من استخدام المطارات الأميركية أو حتى تعليق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.في سالزبوري البريطانية.